ورقة عمل وحدة المعرفة:
س1: أصنف العبارات الآتية حسب القانون الفكري الذي تنتمي إليه
1- كل جسم كثافته أقل من كثافة الماء يطفو على سطحه.
2-الباب
إما مفتوح أو مغلق ولا احتمال ثالث لهما.
-زيد
لا يمكن أن يكون حاضرا ولا حاضرا في الوقت والجهة نفسها.3
4- كلما وقعت الأرض بين الشمس والقمر حدث خسوف القمر.
الانسان هو الانسان.5
|
س 2: إن
كومة من الحجارة ليست بيتا كما أن تجمع الحوادث ليس علما فسر هذه العبارة وبين
علاقتها بقانون السببية.
إن تجمع الحجارة يجب أن يكون في نظام معين ومخطط حتى يكون بيتاً له نظام وحدود،
وكذلك الحوادث يجب أن يكون بينها ترابطاً سببياً وعلاقات منظمة تؤدي كل منها إلى
الأخرى، وهذا إنما يعبر عن قانون السببية.
س3: أ - الحتمية مبدأ كلي ينطبق
على كل الظواهر الطبيعية والإنسانية والاجتماعية، بين برأيك مدى صحة هذه المقولة
مستعينا بالأمثلة.
ج أ- الحتمية مبدأ ينطبق على كل الظواهر: أي أن الأسباب ذاتها بالظروف
ذاتها تعطي النتائج ذاتها، مثال من الظواهر الطبيعية: إن ارتفاع درجة الحرارة يؤدي
حتماً إلى غليان الماء
مثال آخر عن الظواهر الإنسانية: كلما زادت البطالة كلما زاد الفقر. لكن الحتمية المحضة لا تنطبق على الإنسان لأنه يتميز بالإرادة والحرية نفس المؤثر على نفس الشخص بنفس الظروف يمكن أن تكون الاستجابة مختلفة
ب- قانون السببية له موضع مركزي في العلوم كونه هو المنتج
للقوانين العلمية فسر هذه العبارة؟
ج ب: السببية هو
قانون رئيسي في العلوم لأنه يمكننا من معرفة العلاقات بين الظواهر وأسباب ترابطها
وبه نصل إلى القانون.
ج - الكيميتان المساويتان لثالثة متساويتان
أ = ب
ب = ج
........................
أ
= ج
ب هي ب حسب قانون الهوية لذلك أدى إلى لزوم النتيجة القائمة على أن الاثنان
المساويان لثالث متساويان.
س4: يقول باشلار بأن الأبستمولوجيا يمكن أن تستفيد من منهج
التحليل النفسي في علم النفس في بلوغ أهدافها الأساسية من تحليل المعرفة العلمية،
أوضح علاقة الأبستمولوجيا بعلم النفس؟
باشلار يدعوا إلى ضرورة القيام بتحليل ابستمولوجي
يكون فيها هذا التحليل في تكامل مع علم إنساني وهو علم النفس ومهمة فيلسوف العلم يهدف
إلى بيان الأثر النفسي للثورة المعرفية ويهدف إلى إبراز القيم الابستمولوجية من حيث
هي قيم عقلية ونفسية . أي " إن على فيلسوف العلم أن يبين لنا في كل مرحلة من تطور
الفكر العلمي حالة المعارف العلمية مبرزا القيم المعرفية الجديدة التي تبرز مع هذه
المرحلة، كما
إن الحياة النفسية اللاشعورية ليست مجرد جانب مختبئ من الحياة النفسية بل ما يريد باشلار
وصوله من التحليل النفسي للمعرفة الموضوعية هو بيان الشروط الخفية .
س5: الابستمولوجيا تستلزم النظر إلى المعرفة من زاوية تطورها
في الزمان أي بوصفها عملية تطور ونمو متصلة؟
أي أن العلوم لاتقف عند حد معين بل تتميز
بالاستمرارية والتطور المستمر فكل كشف علمي حديث هو استمرارية وتكملة لما سبقه من
اكتشافات علمية سابقة فهو تطور واستمرار وتكامل
س6: خارطة ذهنية:
أرسم
خارطة ذهنية توضح فيها كيفية التداخل بين نظرية المعرفة والعلوم الأخرى؟
س7: ديناميكية العقل تتجلى من خلال
استقبال العقل لمفاهيم علمية مخالفة لمفاهيم سابقة وتقبلها، فسر هذه العبارة
مستعينا بالأمثلة؟
أن
المعرفة العلمية تراكمية قد يقوم العلم بنقد المعرفة العلمية السابقة فتحل النظرية
الجديدة مكان القديمة، مثال على ذلك الهندسات اللاإقليدية التي خالفت الهندسة
الإقليدية السابقة وأعطت مفاهيم جديدة عن المكان
س 8 - أميز بين العبارتين:
الماء
يغلي بفعل قوة خفية تسكنه. الماء
يغلي بسبب ارتفاع درجة الحرارة.
كيف
يمكن التأكد من صحة تفسيرك بين ذلك؟
العبارة الأولى غير صحيحة لأنها تبنى على أسس
غير علمية خرافية ميتافيزيقية، بينما العبارة الثانية هي العبارة الصحيحة علمياً
لأننا نتأكد من صحتها من خلال التجربة العلمية التي تؤكد صحة المقولة. الأولى ترجع
لأسباب وهمية والثانية لأسباب حقيقية
س9: أتأمل في تجربة قمت بها مع مدرسك في
المخبر وبين أن التجربة والملاحظة أمر واحد؟
عندما أقوم بتجربة ما مثل التأكد
من تمدد المعادن بالحرارة، فإنني أقوم بتحضير تجربة أعرّض معدن الحديد إلى الحرارة
لأتأكد من تمدده، وهنا أستخدم حواسي لمشاهدة النتائج وملاحظة التغيرات التي تطرأ
على المعدن، وهنا تجتمع الملاحظة والتجربة للوصول إلى القوانين.
أبين ترابط التجربة والملاحظة من خلال قيامك بتجربة ما؟
10
- أبين ترابط التجربة والملاحظة من خلال قيامك بتجربة ما؟
عندما أقوم بتجربة ما مثل التّأكّد من تمدّد المعادن
بالحرارة، فإنّني أقوم بتحضير التّجربة الآتية: أعرّض معدن الحديد إلى الحرارة
لأتأكّد من تمدّده، وهنا أستخدم حواسّي لمشاهدة النّتائج، وملاحظة التّغيّرات التي
تطرأ على المعدن، وهنا تجتمع الملاحظة والتّجربة للوصول إلى القوانين، أي يتضح أن
التجربة والملاحظة شيء واحد ترافقها وترتبط بها.التجربة
11- ما من
شك أنني وضعت فرضيات كثيرة لشرح حوادث أو وقائع شاهدتها في حياتي اليومية، اذكر إحدى هذه الفرضيات وأبيّن دور الإبداع فيها؟
نقص كمية
الماء الموجودة في الإناء الموضوع على الشرفة وملاحظة التغيرات التي طرأت علية مبدأين
افترضنا وجود حيوان ما يشرب منها وعند ملاحظتها وعدم وجود أي كائن يقترب تم وضع
فرضيو إخرى كما أن الشمس تجفف الماء الموجود على الملابس يمكن أن تجفف الشمس كمية
معينة من الماء الموجود بالإناء وعندما طبقنا تجربة صغيرة بوضع إناء به نفس كمية
الماء لكن مع إحكام إغلاقه وتعريض الاناء الأخر لأشعة الشمس دون إغلاقه تبين نقص
الكمية
13- من خلال
تحليلي لنص ضرورة الفلسفة أقدم رأيي في أهميتها معللاً.
الفلسفة هي أي تساؤل يثيرة العقل الإنساني أنها البحث عن الحقيقة أنها محبة الحكمة من الحظة التي
اندهش الإنسان من ظواهر الكون وبدأ بطرح الأسئلة حولها بدأت معها عملية التفلسف والدهشة تستمر لدى الفيلسوف
مدى الحياة وقد لا يجد لها أجوبة محددة بدقة، إنها تعلّم الإنسان طريقة
التفكير التأملي الناقد الذي لا يرضى بالإجابات الجاهزة الفلسفة إنها شيء غير غريب
عن الإنسان إنها جوهرة الذي يتطابق مع طبيعته الباحثة عن المعرفة والفلسفة دائما تسعى للاهتمام بالإنسان وتساهم في تنمية
المهارات العقلية وتساعد على تنمية وعي الفرد بذاته ومجتمعة
ماهر صالح
أبين ترابط التجربة والملاحظة من خلال قيامك بتجربة ما؟