ورقة عمل وحدة الأخلاق
يعني اللاعنف ممارسة
شخصية لا يؤذي فيها الفرد ذاته ولا الآخرين تحت أي ظرف. وينبع ذلك من الاعتقاد بأن
إيذاء الناس أو الحيوانات أو البيئة لا لزوم له لتحقيق النتيجة المرغوبة ويشير إلى
فلسفة عامة من الامتناع عن العنف على أساس المبادئ الأخلاقية والدينية والروحية.
اذكر أمثلة عن اللاعنف من حياتي اليومية؟
- الحوار مع الأخر من أجل حل مشكلة ما
- ضبط النفس اتجه إساءة ما
- تجاهل سلوك ما يسبب استفزازاً
- عندما أمتنع عن نقاش شخص لأن النقاش سوف يؤدي لمشاجرة ما
اتاؤل
يقول روزنبرغ: " إن اللاعنف معناه أن نسمح للجوانب الإيجابية بداخلنا
بالظهور، أن يحكمنا الحب والاحترام والتفاهم والتقدير والعطف والاهتمام بالآخرين
بدلاً من مواقف الأنانية والجشع والحقد والشك والعدوانية التي تهيمن على طريقة
تفكيرنا"
أوضح معنى قوله؟
دعوة للمحبة
للسلام وتغليب العقل والسلوك الراقي الذي يحافظ على روابط المجتمع
أبين مبررات اتفاقي أو اختلافي مع القول السابق؟
لأن العنف لا يولد إلا العنف ولأن الصراع نتائجه غير محمودة
- العنف يهتك الكرامة الإنسانية ويقضي على كل شيء جميل في الحياة
- أما اللاعنف فيدعم التسامح والمحبة ويدفع الإنسان لأن يحقق إنسانيته
ويبني مجتمع أجمل
افكر
ما السلوكيات التي ألاحظها على تصرفات من حولي والتي تشير إلى أسلوب تفكيرهم العنفي أو اللاعنفي أصنفها في الجدول الآتي:
ما السلوكيات التي ألاحظها على تصرفات من حولي والتي تشير إلى أسلوب تفكيرهم العنفي أو اللاعنفي أصنفها في الجدول الآتي:
السلوك العنفي
|
السلوك
اللاعنفي
|
التسرع
|
الحكمة
|
الضرب والأذى
|
التسامح
|
الغضب
|
الهدوء والتروي
|
الصراخ
|
الحوار
|
استنتج
ماذا يحدث لو ؟.....برر إجابتك
وادعمها بالحجج
شاع استخدام العنف بين الدول.
الحروب المستمرة، خراب الأمم والمجتمعات وهتك كرامة الإنسان وحقوقه، تبديد
مصادر الثروة دون طائل
انتشرت ثقافة اللاعنف بين الأفراد.
ازدهار ورقي ومحبة وتفاهم وتطور في كافة المجالات
تنمية مستدامة ومجتمعات انسانية مثالية
اكتشف
تأمل مقولة: "
إقامة السلام الدائم هو عمل تربوي: كل ما يمكن للسياسة أن تفعله هو أن تبعدنا عن
الحرب "
اذكر أمثلة من واقعك تؤكد هذه المقولة.
- بناء مناهج تكرس اللاعنف وتوكد على التسامح والانفتاح على الأخر وتزرع
بذور المحبة والألفة
-ترسيخ ثقافة الحوار والتفاهم
بين الأجيال
-الاهتمام بالإنسان من خلال مؤسسات المجتمع المدني
- إقامة منظمات تطوعية تساعد على التنمية وتدعو للتعاون والمحبة
اكتشف
هب أنك معلم وترغب في تنمية ثقافة اللاعنف والسلام لدى طلابك...فماذا أنت
فاعل؟
تقريب الأراء والدعوة لتقبل الأخر وتنمية التفكير العقلاني التشجيع على نبذ
العنف
تغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة
مبادلتهم الحب بالحب
أضع خطة عمل بمساعدة زملائي لتحقيق ذلك.
-تنمية ثقافة الحوار وتشجيعها
بيني وبين زملائي
-القيام بالمبادرات الإيجابية ودعم
الأفكار التي تقرب الآراء
- القيام بالأنشطة الجماعية التي تكرس التفاهم بيننا
- حل المشكلات والخلافات التي تحدث بالحوار والتسامح والمحبة.
اتامل
أتأمل العبارتين الآتيتين وأبين الأفضل موضحا مبررات ذلك؟
- العنف يواجه بالعنف
- التسامح والحوار واللاعنف طريقاً لحل المشكلات
الثانية هي الأفضل لأن نتائج العنف غير مرغوبة، فالعنف يولد عنفاً مضاداً
هكذا إلى ما لا نهاية.
بينما التسامح والحوار قد يفتح أفاق أوسع ويكرس المحبة والسلام، ويحل
المشكلة، دون أذى أو اعتداء
ابحث
اكتب بحثاً قصيراً عن التسامح الفكري عند العرب مقدماً فيه عدداً من
الأمثلة؟
ويعد التسامح الفكري واحدًا من المفاهيم
المثيرة للجدل إذ يعبر في إحدى أهم معانيه عن
عدم التعصب للأفكار واحترام آداب الحوار والتخاطب.
فهم العديد من مفكري التنوير العربي
الكثير من الابعاد الايجابية للمفهوم، فأكدوا ضرورة الدولة المدنية بوصفها الفضاء
الذي يعيش فيه التسامح ويتزايد، بل يجد من يصونه ويرعاه ويحميه داخل منظومة حقوق
الانسان المعترف بها، وترتبط بهذا التأكيد فكرتان متلازمتان في تفكيرهم:
اولاهما- انه لا وجود للتسامح الا مع تقبل مبدأ الحرية وممارسته
في كل مجالاتها وفي كل مستوياتها ومعانيها.
ثانيهما- الايمان اللامحدود بقدرة العقل على الوصول الى المعرفة
بذاته وقدرته النهائية على تطورها الى مدى لا يحده حد.
يقول د. حسن حنفي في تفسيره للتسامح:
"انه نقطة البداية للتعامل مع البشر. حين توجد اذهان متفتحة تمارس التسامح من
تلقاء نفسها وتشعر بضرورة تجاوزه إلى درجة اعلى. وأكثر درجات التسامح إيجابية هو
أن نترك للشخص حرية التعبير عن آرائه.."
لا ترتبط حاجتنا في المجتمع والفكر
العربيين إلى التسامح كفضيلة عقلية وأخلاقية فقط، بل بحاجتنا الفعلية والتاريخية
اليوم لمحتواه، ففي حاضرنا كثير من مظاهر الانغلاق والقهر والتعصُّب والإقصاء، وهو
ما يستلزم استحضار المفهوم باعتباره وسيلة من وسائل الدفاع عن التعايش، والإقرار
بالاختلاف وقبول الآخر
استنتج
أبين الصواب والخطأ فيما يأتي:
أ - التسامح دائما إيجابي
صح
ب- يتسامح الإنسان في مواقف الضعف فقط خطأ
ت- العنف الإيديولوجي ليس له مبررات منطقية صح
ج - ينتهي الحوار دائما إلى اتفاق الأطراف المتحاورة خطأ
اعرف
أعرف المصطلحات الآتية:
التسامح : احترام لأفكار الأخرين أو الوصول للأهداف بوسائل غير
عنيفة أو التنازل عن بعض القناعات من أجل العيش المشترك
– اللاعنف: الحصول على الحقوق بوسائل سلمية تحافظ على الكرامة
الإنسانية دون ضرر
– تقبل الآخر: التعايش مع من يختلف معنا بالآراء والأفكار
- الاعتراف بالآخر: احترام وجود الآخر المختلف عنا في آرائه وأفكاره حتى لو
لم نرغب التعامل معه
أقارن بين العنف واللاعنف وفقاً للجدول الآتي:
أوجه المقارنة
|
العنف
|
اللاعنف
|
المعنى
|
هو
الاستخدام المفرط للقوة دون وجه حق
|
استخدام وسائل سلمية للحصول على الحقوق
|
الأدوات
|
اللاعقلانية والأسلحة
|
المحبة والحوار
والتسامح
|
النتائج
|
دمار
وقتل وهتك الكرامة الإنسانية
|
المحبة والعيش
المشترك والتنمية، والسلام
|
اتحاور
ماذا تفعل في
المواقف الآتية:
أ - وجه اليك أحدهم
كلاماً جارحاً
التجاهل واللامبالاة
ب-
أحدهم سرق حقيبتك المدرسية
أسعى لاستردادها بطرق لا عنفيه
ت- والدك رفض أن تدخل فرع الجامعة التي تحب
ألجأ للحوار وتقريب الأفكار وتوضيح وجهة نظري وإقناعه بها
استنتج
ارسم خريطة ذهنية أجسد فيها أنواع التسامح التي تعرفت عليها، أعرفها ،وأذكر
أمثلة عليها
افكر
أعبر من خلال الرسم عن دعمي لثقافة اللاعنف والحوار والتسامح
في سؤال أعبر بالرسم يمكن أن يرسم الطالب
صورة حمامة بيضاء، غصن أخضر، مجموعة تتحاور أو أية فكرة أخرى مناسبة......
استنتج
ما المبررات التي تدعوني إلى دعم
ثقافة المحبة في الوقت الحاضر؟ وماذا يحدث لو فقد الإنسان محبة الآخر؟
-
كثرة النزاعات والحروب
-
المشكلات التي تعاني منها
الإنسانية المعاصرة كالمجاعات والتمييز العنصري
-
التطورات التقنية الهائلة التي
لا يمكن ضبط آثارها على الإنسان
-
فقدان الإنسان لمكانته وأهميته
استنتج
وماذا يحدث لو فقد الإنسان محبة الآخر؟
-
تسيطر الكراهية والعنف على حياته
-
يدخل المجتمع البشري في دوامة من العنف والعنف المضاد
-
يصبح الإنسان وكأنه يعيش في جزر منعزلة عن بعضها البعض
-
صعوبة استمرار الحياة الإنسانية بعيدا عن الآخر
احدد
أحدد أساليب التعامل مع الأفراد في حياتي اليومية؟ مبرراً إجابتي.
-
أستخدم الحوار والحكمة والهدوء لحل مشكلاتي مع الآخرين
-
أتواصل تواصلا فغالا مع المحيط الذي أتواجد فيه
-
أتقبل الآخر ولا أتعصب لأفكاري
-
أتعاون مع الآخر في العمل والنشاطات الاجتماعية.....
تساعدني هذه
التصرفات على كسب ثقة الآخر ومحبته وتعاونه معي وهي من أهم شروط نجاحي
اقترح
"إذا كان في وسعك أن تحب ففي وسعك أن تفعل أي شيء" أدلل
على صحة أو خطأ هذه العبارة؟
أتأمل أفكاري وطريقتي في معاملة الآخرين والتواصل معهم وأحاول الإجابة:
أ - كيف أفكر في معاملة الآخرين؟
أعامل الآخرين كما أحب أن يعاملونني، بالاحترام والمحبة والود
ب - ما أخطائي في أساليب
تفاعلي معهم؟
التجاهل مثلا – الغضب – التأخير – عدم التواصل
ت - كيف أرى طرائق تعامل رفاقي معي .
جيدة ، أحيانا نختلف ونغضب ولا نتواصل لكن نعود ونحل مشكلاتنا بالحوار لأن
المحبة تجمعنا
افكر
انقد بعض السلوكيات التي لا تتفق مع الحوار والتواصل بين الأفراد من واقع
مشاهداتي اليومية؟
-
تدخل الوالدين وإرغام ابنهما
على دخول اختصاص جامعي لا يرغب به
-
غضب الزوج من زوجته وصراخه
عليها لأسباب بسيطة
-
انزعاج صديق من صديقه لكلمة
وصله أنه قالها عنه
-
شعور بعض الطلاب بصعوبة المادة
لأن المدرس الذي يعطيها غير مرن
اقترح
اقترح حلولاً غير تقليدية في أسطر معدودة - مسترشدا بما درست- للمشكلات الآتية:
التعصب
عدم قبول الآخر
التمييز العنصري التلوث البيئي
العنف الأسري صناعة الأسلحة وتطورها
التعصب: الحوار مع
المتعصبين لتقليل المسافات و التعود على الانفتاح على الآخرين للاستفادة من آرائهم
عدم قبول
الآخر: كتابة مقالات على الشابكة تدعوا
لتقبل الأخر ولحوار معه ، و الاقتناع أن وجود الآخر مهم وضروري لوجودي
التمييز العنصري:
رسم لافتات تدعوا
لعدم التميز العنصري و من خلال العمل على
تطبيق اتفاقية حقوق الإنسان ونبذ التمييز أيا كان نوعه
التلوث البيئي: وضع لا فتات
توعيه – القيام بحملات تنظيف تطوعية - معاقبة كل من يحاول تلويث البيئة أو تدميرها
وتكريس فكرة أهميتها بشكل متواصل
العنف الأسري: توعية الأهل
بأهمية الحوار وسن قوانين رادعة للحفاظ على تماسك الأسرة وتنمية الثقافة
الاجتماعية والأسرية للحد من العنف عموما.
صناعة الأسلحة
وتطورها: القيام بأعمال فنية تدعوا للحد منها بالإضافة ضبط هذه
الصناعات للأغراض السلمية فقط، وتشريع قانون لمنع استخدامها ضد المدنيين والبيئة
استنتج
يقال:
"لا تقابل
الناس بأذرع مفتوحة.... "
"علينا أن نتعلم كيف نعيش كالأخوة... أو أن نهلك معاً
كالحمقى.."
إلى أي الرأيين أميل؟؟ أبرر إجابتي
أميل إلى الرأي
الثاني لأن التعاون والمحبة بين الأفراد يجعل الحياة سهلة ويمكنهم من التغلب على
الصعوبات، أما الكره والعنف سيقودهم إلى تدمير أنفسهم وبلادهم
استنتج
كيف يمكن تدعيم العلاقة بين الإنسان والآخر على أساس من الحب والود؟
من خلال تكريس
ثقافة المحبة والتسامح والتواصل الفعال ومن خلال النشاطات المشتركة
استنتج
ماذا أفعل عندما يختلف رأي الآخرين عن رأيي؟؟؟
أتقبل الرأي
الآخر وأحترمه، ولا أتعصب لرأيي بل أحاول إيجاد صبغة مشتركة للاتفاق
اتحاور
ما السلوكيات التي ألاحظها على
تصرفات بعض زملائي ومن حولي والتي تشير إلى أسلوب تفكيرهم، أصنفها في الجدول
الآتي:
من خلال تحليلي لنص
المحبة لابن الفارض أقارن بين حبي لذاتي وحبي للأخر
حبي لذاتي يعني
إيماني بقدراتي الداخلية وإمكانياتي، الأمر الذي يشعرني بأهميتي وذلك ينعكس
إيجابيا على صحتي النفسية، ويمنحني الطاقة اللازمة لحب الآخرين والعالم من حولي.
أما حبي للآخر فيعني حب الخير لهم كما أحبه لذاتي، والتسامي نحو الايثار وتقديم الآخر على النفس، لأن سر نجاح أي إنسان واي مجتمع يكمن في قوة تعايش الفرد مع الآخر وعمله الدائم لا لهدم الآخر وإنما لبناء نفسه ومجتمعه.
أما حبي للآخر فيعني حب الخير لهم كما أحبه لذاتي، والتسامي نحو الايثار وتقديم الآخر على النفس، لأن سر نجاح أي إنسان واي مجتمع يكمن في قوة تعايش الفرد مع الآخر وعمله الدائم لا لهدم الآخر وإنما لبناء نفسه ومجتمعه.
د منقذه العلان
أ ماهر صالح
أ ماهر صالح