Post Top Ad

Your Ad Spot

الخميس، 29 أغسطس 2019

قوانين الفكر



قوانين الفكر
لمشاهدة الدرس

https://www.youtube.com/watch?v=56waer3yU9M


 


قضية للمناقشة:
تتوزع الأفكار التي تفسر العالم على رأيين:
الرأي الأول يميل إلى الاعتقاد بأنَ العالَم فوضَويَ بمعزل عن أيَ تنظيم ويخضع للمصادفة، وأن ما يتبدى لنا فيه من نظام هو نتيجة تطبيق مجموعة من القوانين العقلية على ظواهره. ويذهب الرأي الثاني إلى أنَ العالمَ يسير وفَق قوانين كامنةٍ فيه، وأنَ مهمَة العقل الإنساني لا تتعدى الكشف عنها.
·       أناقش زملائي في الأسئلة الآتية:
1.    إلى أيَ الرأيين السابقين أميل؟ ولماذا؟
2.    ما أهم القوانين التي استند إليها الإنسان في تفسير العالمَ؟
3.    هل القوانين التي نفسر بها ظواهر العالم هي قوانين فكرٍ أو وجودٍ، أو كلاهما معاً؟
من التعريفات الشائعة للمنطق، أنه علم قوانين الفكر، أَي أنهَ فرع من فروع المعرفة الذي يتناول بالدراسة المبادئ الضرورية والقواعد اليقينية التي لا بدَ من توافرها في كل تفكير حتى يكون مُتسقاً مع ذاته، وخالياً من التناقض، ومن هذه القوانين:
1.    قانون الذاتية (الهُويَة):
   - هو القانون الذي يحكم بموجبه العقل: أن الشيء هو ذاته، ولا يمكن أن يكون شيئاً غير ذاته. أي لكل شيء خاصية ذاتية يحتفظ بها دون تغيير، فالشيء دائما هو هو، فأنا هو أنا الذي كنته أمس وسأكونه غداً. وعادة ما يتمَ التعبير عن هذا القانون بتعبيرات متعددة، أهمها الصيغة الرمزية: (أ) هي(أ)، والصيغة اللفظية: مشتقة من (ما هو هو) أو (الشيء هو نفسه).  الكتاب هو الكتاب. فالهوية تفترض ثبات الشيء.
استنتج
أقدم مثالاً عن قانون الهوية يبين ثبات الجوهر وتغير الأعراض؟ السيارة هي السيارة جوهرها ثابت أنها أداة للنقل لكن شكلها وفرشها ومحركها يتغير عرض 
القلم هو القلم أداة للكتابة جوهرة ثابت  لكن لونة وشكلة عرض يختلف 
2.    قانون عدم التناقض
- هو القانون الذي ينكر إمكان الجمع بين الشيء ونقيضه، فلا يصح أن يصدق النقيضان، كأن نقول إن الشخص طالب وليس طالب في الوقت نفسه، فالجمع بين المتناقضين أمر يرفضه العقل حتى من الناحية النظرية. ويصاغ هذا القانون بعدة تعبيرات أهمها الصيغة الرمزية: وهي (أ) لا يمكن أن تكون (ب) و (لا – ب) في الوقت نفسه ومن الجهة نفسها، الصيغة اللفظية: وهي أن الشيء لا يمكن أن يتصف بصفة ونقيضها في الوقت نفسه ومن الجهة نفسها، فلا يمكن أن نقول ان هذه الفكرة صحيحة وغير صحيحة في نفس الوقت ومن الجهة نفسها.
استنتج
أتحاور مع زملائي وأعط أمثلة أخرى على قانون عدم التناقض؟ الكتاب لا يمكن أن يكون مفتوح ومغلق معاً 
الصفلا يمكن أن يكون نظيف  وغير نظيف في نفس الوقت 
المصباح لا يمكن أن يكون مضاء وغير مضاء معا 
3.    قانون الثالث المرفوع أو (الوسط المرفوع):
وهو القانون الذي يقرر أن الشي إما أن يوصف بصفة معينة أو نقيضها ولا وسط (ثالث) بين النقيضين، لأن المتناقضين هنا يقتسمان العالم فيما بينهما إلى قسمين، مثل أن نقول الشيء إما أن يكون كرسياً (وهذا قسم)، أو لا يكون كرسياً (وهذا القسم الآخر الذي يشتمل على كل ما عدا الكرسي من أشياء)، فلو كذب القول بأنه كرسي لصدق القول إنه غير كرسي، ولا ثالث لهذين الاحتمالين. ومن أهم تعبيراتها الصيغة الرمزية: " أ " إما أن تكون " ب " أو " لا ب " ولا ثالث لهما، والصيغة اللفظية: هي أن (الشيء إما أن يتصف بصفة ما أو لا يتصف بها ولا ثالث لهذين الاحتمالين) أو (لا وسط بين النقيضين). فإما أن تكون مفكرا أو لا مفكر إذ لا وسط بينهما.
وخلاصة القول: إن هذه القوانين الثلاثة تكمل بعضها بعضاً:
فإذا كان الطالب  هو الطالب  بمقتضى قانون الهوية، فلا يجوز وفقاً لقانون عدم التناقض أن يكون الطالب حاضر وغير حاضر معا بنفس الوقت والجهه  وإلا وقعنا في تناقض. وهذا يعني وفقاً لقانون الثالث المرفوع أن الطالب يكون ناجح أو راسب ولا ثالث لهما  إذ إنه لا وسط بين النقيضين.
إذا كان القلم هو القلم وفق قانون الهوية فوفق قانون عدم التناقض لا يمكن أن يكون يكتب ولا يكتب معا 
ووفق قانون الثالث الموفوع أو حذف الوسيط القلم إما أن يكون يكتب أو لا يكتب ولا ثالث لهذين الإحتمالين 
استنتج
أوضح العلاقة بين قانون عدم التناقض وقانون الثالث المرفوع مستعيناً بالأمثلة؟
الثالث المرفوع يكمل ويؤكد قانون عدم التناقض حيث 
عدم التناقض يؤكد عدم إمكانية المتناقضين معا  بينما الثالث المرفوع يكمل عدم التناقض ويؤكد على أن الشيء يجب أن يتصف بصف أو يتصف بنقيضها  ولا ثالث لهما 
ومع تطور العلوم في العصور الحديثة تبلورت قوانين أخرى أُلحقت بقوانين الفكر السابقة. وهي (قانون السببية، وقانون الحتمية وقانون الغائية ).

1.    قانون السببية:
يُعد قانون السببية من أكثر المبادئ الفلسفية تداولاً في حياتنا اليومية، واختلف الفلاسفة والمفكرون حول وضع تعريف محدد ومتفق عليه للسببية، إلا أنه يمكن القول: إن السببية في أبسط أشكالها هي الاعتراف بأنه لكل حادثة سبب يؤدي إلى وقوعها، وأن تتابع الحوادث محكوم بالعلاقة بين المسبب والنتيجة فالسبب والنتيجة لا يتعاقبان فحسب بل يقتضي كلاً منهما الآخر، إذ إن الحوادث لا تقع بطريقة عشوائية أو بالمصادفة، مثال: غليان الماء سببه الارتفاع في درجة الحرارة.
ويمكن التمييز بين نوعين من الأسباب إحداها علمية، كقولنا مثلاً "الحرارة سبب تمدد الحديد"، وأخرى وهمية أي ذات صبغة خرافية سادت في المراحل السابقة على ظهور العلم، مثلاً " تفسير المرض بأرواح شريرة ".
نشاط
أتحاور مع زملائي وأقدم أمثلة أخرى لقانون السببية ؟  فيضان الأنهر بسبب تفجر الينابيع وزوبان الثلوج 
غياب الطالب بسبب مرضه - المد والجزر بسبب إقتراب القمر من سطح الأرض أو إبتعاده 
2.    قانون الحتمية:
إن الحتمية صورة أخرى للسببية، وتعني  إذا تكررت الأسباب نفسها بالشروط نفسها تؤدي إلى النتائج نفسها حتماً،  وبالآتي فإن كل ظاهرة من ظواهر الطبيعة مقيدة بشروط توجب حدوثها اضطرارًا، أو هي القول بوجود علاقات ضرورية وثابتة في الطبيعة توجب أن تكون كل ظاهرة من ظواهرها مشروطة بما يتقدمها أو يصحبها من الظواهر الآخرى، مثلاً هطول الأمطار مع انخفاض درجة الحرارة ما دون الصفر مئوية  تحول إلى هطول ثلجي السنة الماضية ، وفي حال تكرر ذلك سوف يتحول إلى هطول ثلجي حتماً ، وعلى ذلك فالحتمية تنطوي على التنبؤ بالمستقبل، فمعرفتنا لجميع الشروط التي تعيّن حدوث الظاهرة تمكّننا من التنبؤ إذا كانت الظاهرة ستحدث أم لا وبالآتي يؤدي مبدأ الحتميّة دوراً مهمّاً في ميدان العلم، والمنهج العلمي تحديداً، لأنه يمكَن العلماء من الاستقراء والتعميم التجريبي 


.
نشاط
أقارن بين القانون الحتمية وقانون السببية مستعيناً بالأمثلة الحتمية أعم وأوسع من السببة 
أحد أسباب الحوادث السرعة الزائدة متى تكررت الأسباب والظروف لا بد من تكرار النتائج حتماً
سبب غليان الماء وصول درجة حرارته ل100 مئوية إذا تكرر وجود ماء ودرجة حرارة 100 مئوية يحدث الغليان 
 لكن قانون الحتمية الصارمة لا يمكن أن تنطبق على الإنسان لأنة يتمتع بالإرادة والحرية لا يمكن التنبؤ بما سيفعلة 
عندما يتعرض شخص لمؤثر ما في نفس الشروط يمكن أن تختلف إستجابتة لأنه يتمتع بالحرية والإرادة 
بخلاف الظواهر الطبيعية 
6- قانون الغائية كل ما يفعلة الإنسان يفعله من أجل غاية محددة يدرس الطلاب لكي ينجح 
أتحاور مع زملائك وأعطي أمثلة لقانون الغائية 
يزرع الفلاح لكي يحصد  يلعب اللاعب لكي يفوز 
يعمل العامل لينال الأجر  

خصائص قوانين الفكر:
1.    ضرورية: تفرض نفسها على الجميع، إذ لا يمكن لأحد أن يفكر بطريقة مخالفة لها.
2.    قبلية: سابقة على كل تجربة.
3.    صورية: بمعنى أن صدقها مستقل عن مادة الموضوعات الجزئية التي نفكر بها.
4.    بديهية: أي واضحة بشكل تام، ولا يمكن لأي عاقل إلا أن يسلم بها.
5.    صادقة بذاتها: يتعذر تصور نقائضها، كما يمتنع البرهان عليها.
6.    كلية: يستعملها جميع الناس صراحة أو ضمنا وفي جميع الظروف.

التقويم
أقابل كلاً من العبارات الآتية بالقانون العقلي المناسب لها.
العبارات: لا يوجد نجاح من دون دراسة – الكتاب إما مفتوح أو مغلق – الإنسان هو الإنسان- الطالب إما راسب أو ناجح
 القوانين: الهوية – السببية – الثالث المرفوع – عدم التناقض
لا يوجد نجاح دون دراسة : السببية
الكتاب إما مفتوح أو مغلق : الثالث المرفوع 

الإنسان هو الإنسان : قانون الهوية
الطالب إما ناجح أو راسب  الثالث المرفوع 
 أجيب عن الأسئلة الآتية:
أ‌-     قوانين العقل بديهية، أعلل ذلك.
لأنه لا يمكن لأي عاقل إلا أن يسلم بها
ب‌-يؤدي قانون الحتميّة دوراً مهمّاً في ميدان العلم أُفَسر ذلك.
لأنه يمكن العلماء من الاستقراء واستنباط عدد كبير من القوانين ويساعد على التعميم التجريبي على حالات جديدة
ج- ينصَ قانون السببية على أن تتابع الحوادث محكوم بالعلاقة بين السبب والنتيجة، أُبيَن ذلك.
لان السبب والنتيجة لا يتعاقبان فقط بل يقتضي كلا منهما الاخر حيث توافر الأسباب دائما يؤدي لنتيجة ما ولا يوجد نتائج دون أسباب تؤدي لها ذوبان الثلوج بسبب ارتفاع الحرارة وارتفاع الحرارة يؤدي لذوبان الثلوج
أجيب عن السؤالين الآتيين:
1-أشرح خصائص قوانين الفكر وأذكر أمثلة عليها.
ضرورية تفرض نفسها على الجميع لا يمكن لعاقل أن يقبل بحدوث شيء دون سبب أدى إليه.
قبلة : سابقة على التجربة : قبل هطول الثلوج هذا العام نعرف أن تكرار المطر بدرجات حرارة معينة سوف يتحول إلى ثلجي.
صورية صدقها مستقل عن المادة موضوع البحث مبدأ الهوية الشيء هو الشيء مهما تغيرت الأشياء تبقى ذاتها
بديهية : واضحة بشكل تام لا يمكن لعاقل أن ينكرها لا يتصور شخص أن ينغلق الباب دون أن يكون هناك من أغلقه
صادقة بذاتها : يتعزر تصور نقيدها ويمتنع البرهان عليها الشيء هو ذاته لا تحتاج لبرهان لا يمكن لعاقل أن يتصور عكس ذلك
كلية : يستعملها جميع البشر في كل أنحاء العالم تستخدم هذه القوانين
2-هل نستطيع تطبيق قانون الحتمية على الظواهر الإنسانية أيضاً أٌبَين رأيي؟
قانون الحتمية بصيغته المطلقة لا ينطبق على الظواهر الإنسانية لان الإنسان يتميز بالحرية والإرادة فلا يمكن التنبؤ بما سوف يقوم به دائما
أقرأ النص الآتي وأجيب عن الأسئلة الآتية:
يقول محمد مهران ( الإنسان يختلف عن الكائنات الآخرى في أنه منطقي في تفكيره أي أنه قادر على الحكم على الأشياء بالصواب والخطأ وعلى التمييز بين الصدق والكذب وعلى استدلال النتائج من المقدمات التي تلزم عنها ، وعلى تقديم المبررات لاعتقاد من الاعتقادات ، أو نتيجة من النتائج واستخدامه الشعوري للغة إلى غير ذلك من العمليات الذهنية التي لا نجد لها نظيراً عند غيره من الكائنات الحية  وعلى ذلك يمكننا أن نقول إنه إذا كانت جميع الحيوانات ( مفكرة ) فالإنسان وحده هو الذي ( يفكر بطريقة منطقية ) وإن عقله يختلف عن (عقول ) الحيوانات الآخرى في أنه عقل منطقي )
أ‌-     ما الإشكالية التي يطرحها النص؟
الفرق بين التفكير الإنساني الكائنات الأخرى وما يميز التفكير الإنساني عن غيره من الكائنات
ب‌-أضع عنوانا ً آخر للنص.
الإنسان والتفكير المنطقي _ التفكير بين الإنسان والحيوان
ت‌-أدافع عن الأطروحة التي تقول (التفكير المنطقي ميزة إنسانية).
عندما خلق الله الإنسان كرمة بالعقل ولكن العقل ليس شيء عضوي فقط بل مناط به مهمة ووظيفة هي تميز الصح من الخطأ وتوجيه سلوك الإنسان وهذا لا يكون دون اتباعه طريقة معينة بالمعل وهي اتباعه لقوانين المنطق وهذا ما يجعل سلوك الإنسان يختلف عن سلوك الحيوان بالرغم من امتلاكهم عضويا للعقل
ث- أركب مقطعاً فكرياً أبيَن فيه دور المنطق وأهميته في تنظيم التفكير الإنساني.
 الموضوع:
أعالج الموضوع الآتي: ساهم اكتشاف قوانين الفكر بشكل كبير في التقدم العلمي الحديث، أقدم رؤية عن اهم القوانين التي ساهمت في ذلك.
نشاط لاصفي: أبحث مع زملائي عن دور الفلاسفة والعلماء في اكتشاف قوانين الفكر وتسخيرها لخدمة البشرية

Post Top Ad

Your Ad Spot