Post Top Ad

Your Ad Spot

الخميس، 19 سبتمبر 2019

معلومات إثرائية لمادة الفلسفة الجزء الثاني


معلومات إثرائية لمادة الفلسفة
1-  حدد معنى المصطلحات التالية :
1- الفلسفة : (فيلو Philo) و(صوفيا Sophia) أي حب الحكمة. فيثاغورث أول من أطلق عليها هذه التسمية
2- المعنى الاصطلاحي للفلسفة : تطلق كلمة الفلسفة على التفكير الذي يسعى لبلوغ المعرفة والحقيقة
3 الفلسفة لدى الكندي : بأنها علم الأشياء بحقائقها، وهذه الحقائق كلية ولها شرف على جميع العلوم الإنسانية.
4- الفلسفة لدى توما الأكويني : الفلسفة بأنها الحكمة التي تعالج العلل الأولى.
5- الفلسفة لدى ديكارت : تعريفاً للفلسفة قال فيه: هي العلم العام لجميع العلوم
6- السحر  سحر الشيء أي خدعة وهي عملية يقوم بها الساحر لتفسير ظواهر الكون بالمجتمعات القديمة وتعتمد على مبدأ التشبه بالطبية من أجل إخضاعها لرغباته لجأ الإنسان القديم للسحر بسبب الافتقار للخبرة المعرفية الكافية  
7-الأسطورة حكاية مقدسة ذات مضمون عميق تقدم رؤية وتفسير للكون وهي منظمة وتحل مشكلة عامة وتمزج بين الخيال والواقع وتعتمد على مبدأ حيوية الطبيعة
8-الميتافيزيقا  ماوراء الطبيعة

9- التفكير : نشاط عقلي تتم استثارته من العالم الخارجي و العالم الداخلي ( التأمل، الحدس..) ويسعى لتفسير
10- المعرفة :  يدل معنى المعرفة لغةً إلى عرف الشيء أي أدركه بالحواس أو غيرها
11- الوعي العلمي : نظرة للعالم ترتبط بالسلوك والمواقف والمشكلات الإنسانية
12- الأخلاق : مجموعة السلوكيات مستحبة لفاعلها ومحيطة أو هي مجموعة القواعد التي على الإنسان اتباعها في عملة ليكون سلوكه محمودا
 13-القيمة  كل هدف أو شيء يختاره الإنسان ويرغب به أو هي المعيار الذي نطلقه على موضوع ما بحيث يكون مرغوب ومحبذ به
14- الفضيلة :  قيمة إنسانية محمودة وقد يطلق عليها اسم القيمة الايجابية
15- الرذيلة :  هي النقص والعيب ( كل ما يعده المجتمع منافي لقيمه ) وغالبا ما يرافقها تأنيب الضمير
16- الأستطيقيا : علم الجمال مؤسسة الكسندر بومجرتن
17- الفن  لفظ يستخدم للدلالة على كل عمل إبداعي يتميز بالصنعة والمهارة قام به الإنسان
18- الوعي معرفة عقلية تعكس ما في الواقع وتمكن الإنسان من إدراك ذاته والبيئة المحيطة به
19- العفّة : هي فضيلة الاعتدال وضبط النّفس أي اعتدال الميل إلى اللّذائذ، وخضوعه لحكم العقل
20- الأكسيولوجيا :  نظرية القيم أو علم القيم
السوسيولوجيا : علم الاجتماع سماها أوغست كونت

2- أختر الإجابة الصحيحة مما يلي  :
1- مؤلف  ( كتاب الجمهورية )  هو  الفيلسوف : أفلاطون
2-  واضع كتاب ( كتابه آراء أهل المدينة الفاضلة)  هو الفيلسوف :الفارابي
3- الفيلسوف اليوناني الذي أعتبر الفلسفة محبة الحكمة هو :فيثاغورث
4 - من القائل (الحواس تخدع من آن لأن، ومن الأفضل أن لا تثق تماماً فيما خدعك ولو لمرة واحدة ديكارت ) .
5- الفيلسوف الذي أنطلق من مبدأ الفضيلة علم والرذيلة جهل، هو :سقراط
6-  الفضيلة التي تقع بين رذيلتي التهوّر والجبن، هي : الشجاعة
7- قيمة الخير يدرسها علم  : الأخلاق
9–  يعتبر أفلاطون من أنصار القيم :الموضوعية
3- أكمل الجمل الآتية بحيث يستقيم المعنى :
 لكي تكتمل عملية المعرفة لا بد من توافر عنصرين أساسيين: الأول هو وجود ذات عارفة، والثاني هو الموضوع الذي يُعرف 
أ -   النفس العاقلة عند أفلاطون فضيلتها الحكمة  أما  النفس الشهوانية عند أفلاطون فضيلتها العفة والاعتدال
أما النفس الغضبيه فضيلتها الشجاعة
4- ضع صح أمام العبارة الصحيحة وخطأ أمام المغلوطة .
أ‌-يتميز التفكير الفلسفي بكثرة الأسئلة وقلة الأجوبة.   صح
ب‌- تبحث الفلسفة في الحقائق الجزئية. خطأ
ت‌-  بدأ الإنسان بطرح الأسئلة الفلسفية الكبرى قبل ولادة الفلسفة .  صح
ث‌- الفيلسوف عند اليونان هو الذي يهتم بمعرفة الأمور الكونية والإنسانية الأساسية، ويبحث في طبيعة الموجودات وأسباب وجودها .  صح
ج‌-  الحكم لا يكون صادقاً إلا إذا قام عليه الدّليل .  صح
ح‌-  . فالحقيقة العلميّة تستمد حقيقتها من برهانها الذّاتي، لا من إيمان النّاس. صح
خ‌-  الفلسفة لدى فيخته  : فيقول بأنها فن المعرفة  .   صح
د‌-     الفلسفة لدىابن رشد : النظر في الموجودات من جهة دلالتها على الصانع صح
ذ‌-    الفلسفة لدى سقراط  :  الفلسفة بأنها البحث العقلي عن حقائق الأشياء الذي يؤدي للخير الأقصى  . صح
ر‌-   الشك هو حالة تردد بين أمرين لا يستطيع الإنسان أن يرجح أحدهما على الأخر بسبب تكافؤ الأدلة .  صح
و- الحقيقة التي يقرّرها عالم من علماء النّفس أو الاجتماع أو التاريخ وينقضها عالم آخر، ليست عند صاحبها سوى حقيقة مبرهنة   . صح
ز‌-   فالحقيقة العلميّة تستمد حقيقتها من برهانها الذّاتي، لا من إيمان النّاس.  صح
س‌-       المنطق هو العلم الذي يدرس القواعد العامة للتفكير الصحيح  .   صح
ش‌-       قانون السببية يعني أنَّ الحوادثَ تقع بطريقة عشوائيّةٍ .  خطأ
ص‌-      يرى ديكارت أن الحقائق لا توجد في العقل بشكل فطري .  خطأ 
ض‌-      يذهب أنصار الاتجاه التجريبي إلى أن المعارف ليست فطرية  .  صح
ط‌-  السحر يعتمد على التشبه بالطبيعة خطأ
ظ‌-  أفلاطون هاجم الأسطورة خطأ
ع‌-  أرسطو هاجم الأسطورة صح
غ‌-  ديكارت يرى أن العقل المصدر للتميز بين الخير والشر صح
ف‌-        الفلسفة تفتح ملف الأسئلة والعلم يجاون عنها صح
ق‌- هوبز أعتبر الإنسان شرير صح
ك‌-  روسو أعتبر الإنسان خير صح
ل‌-   النية أسلس الأخلاق عند كانط صح
م‌-    غاية الفلسفة تحقيق سعادة الإنسان عند مسكوية   صح
ن‌-  عند سقراط تداخل الفن بالأخلاق   صح
ه‌- أفلاطون جعل الفن أسفل ثالوث القيم ( الخير الحق  الجمال ) صح
و‌-   كروتشه يرى أن الفن كشف عن جوانب بالإنسان لم يستطع العلم كشفها صح
ي‌- كتاب فن الشعر لأرسطو   صح
أ‌أ‌-   مؤلف كتاب الإمتاع والمؤانسة أبو حيان التوحيدي صح

ب- القائل أن من شأن الفن أن يفعل ماعجزت الطبيعة عن فعلة أرسط صح منهج العلم تأملي نظري يعتمد على الملاحظة والتجريب صح
ج-  ارتبطت الفلسفة اليونانية بالمعارف العملية والرياضية والطبيعية صح
السؤال الثاني أجب عما يلي سؤال  :
1- وضح متى نطلق على الشخص اسم فيلسوف : ويسمى الإنسان فيلسوفا عندما يوجه تفكيره العقلي إلى الإجابة عن الأسئلة التي تتعلق بالظواهر الكونية والحياتية والإنسانية التي تثير الدهشة وتفتح باب التساؤلات
2- من خصائص الفلسفة العمومية والشمول
3- الاستقلالية والتفرد من خصائص الفلسفة
4- الاهتمام بالإنسان من خصائص الفلسفة
5- يمتاز التفكير الفلسفي بأنه تفكير نقدي علل ذلك :  لأنه لا يكتفي بالإجابات التي يحصل عليها بل يقوم بنقدها محاولاً إيجاد مواطن القوة والضعف فيها،
6- -  وضح  واجب الفيلسوف :العمل على تزويد الناس بالوعي المطابق للواقع، كما يطرح أمامهم جملة الممكنات القابلة للتحقق،
7- فالفيلسوف لا يستطيع أن يعدّ برهانه أقلّ قوة من برهان العالم علل ذلك : لأنّه يعرف أنّ البرهان إمّا أن يكون أو لا يكون.
8-البديهية لا تحتاج لبرهان : لأنها  تحمل برهانها في نفسها .
9-   أن كل إنسان يلقى في ذاته ينبوع فلسفته  علل ذلك  :  لأنه يحاول الإجابة عن الأسئلة التي يطرحها العقل الإنساني
10- الفلسفة تمكن الفرد من التكيف والمساهمة الفعّـالة في تغيير المجتمع علل ذلك  :  لأن أي تغيير في المجتمع مبني على أسس فلسفية
11- التفكير الفلسفي تفكير فردي علل ذلك :  لأنها مرتبط بالتجربة الفلسفية المباشرة لصاحبها وكل شخص يحمل ينبوع فلسفتة
12- ميز بين السببية والحتمية  : قانون السببية كل ما يحث له سبب يفسر حدوثه (لا يوجد دخان بدون نار )
أما قانون الحتمية
الأسباب نفسها إذا صادفه الظروف نفسها تؤدي للنتائج ذاتها (عند انعدام الزوايا في المربع... فإن الشكل حتما سيكون دائرة) .
13- وازن بين المعرفة بوجه عام والمعرفة بوجه خاص : المعرف بالمعنى العام :هي الفعل العقلي الذي يتم به حصول الشيء في الذهن. المعرفة بالمعنى الخاص : هي الفعل العقلي الذي يتم بواسطته النفاذ إلى جوهر الموضوع .
14- لا يجب أن نتمسّك بوجهة نظرنا ونعتبرها حقيقةً، لماذا ؟   لأن الحقائق متغيرة وتبدله وحتى العلوم هي علوم مرحليّة تتطور ويُضاف إليها كنظرية أينشتاين التي طورت نظرية نيوتن بالفيزياء
15- الصّدق  من أهم الفضائل لدى الإنسان :لأنّه أهم الأسس للمجتمعات
16-  تمتلك القيم  أهمية كبيرة في حياتنا علل ذلك  :  لارتباطها بكل جوانب الحياة ولها استعمالات عديدة   و يكون الشيء ذو قيمة لديك :عندما نرغب فيه، أو نسعى لبلوغه، أو نحرص على تحقيقه
17  - وضح ذاتية القيم  :  القيم مرتبطة بالإنسان تفضيل شخصي ومشاعر وعواطف الإنسان أنه يخلق قيمة كل موقف،فالقيمة هي إبداع وخلق فردي من أنصاره الفلاسفة الوجوديون
18-  وضح موضوعية القيم : القيم تتعلق بالموضوعات وليست خاصة بالإنسان ومن أنصار أفلاطون ذهب إلى أن القيم ليست تصورات ذهنية موجودة في الذهن بل هي موجودة في عالم المثل المفارق للوجود المادي
السؤال الثالث أجب عن أثنين مما يلي :
 1-  التفلسف ضرورة إنسانية اشرح ذلك ؟ 1- الإنسان يرى ظواهر الكون على اختلاف أنواعها، ويفكر بها ويتأملها  ويتأمل  2- ويحاول الوصول إلى أعماقها
3-  تكلم عن خصائص الحوار  :
أ- قبول أطراف الحوار لوجود بعضهم البعض واحترامهم الآراء.
ب- التواصل العقلي بين أطراف الحوار دون تعصب أو تشدد بالرأي.
د- القبول بالحوار الفلسفي أياً كان موضوعه.  ه- الاستناد إلى الأدلة والبراهين العقلية في الحوار الفلسفي
4- اشرح أهمية التفكير الفلسفي في حياتنا اليومية ؟ أولا أهمية الفلسفة بالنسبة للفرد  : تقوم الفلسفة بتنمية جملة من المهارات والقدرات كالتفكير في مستوياته العليا (التحليل والتركيب والنقد وإصدار الأحكام واتخاذ المواقف والاستقراء والاستنتاج) وطرح التساؤل الفلسفي. 2 تعمل على تقوية وتعزيز السلوك العقلاني المنظم .- تساعد على  تنمية وعي الفرد لذاته ولمحيطه.
ثانيا أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع  :
1.    تقوم بدور التنشئة الاجتماعية لأفراد المجتمع من خلال تربية وتثقيف الفرد
2.     تساعد المجتمع في وضع منظومته التربوية المناسبة .
3.     تمكن الفرد من التكيف والمساهمة الفعّـالة في تغيير المجتمع، لأن أي تغيير في المجتمع مبني على أسس فلسفية وذلك بالمبادرة إلى النقد والتجديد
4.    وضح فوائد الفن :
5.    تهذيب النفوس  ويخفف أعباء المتلقي  ويساهم في زيادة معلومات الإنسن من خلال وظيفتة المعرفية  ويزيل الفوارق بين الناس
2-  قارن بين العقل والتجربة كأحد مصادر المعرفة ؟
1 – العقل :   العقل هو الأداة الرئيسية للمعرفة عند أنصار المذاهب الفلسفية العقلية، يوجد في العقل مبادئ عقلية وحقائق كلية ندرك بواسطتها طبيعة الأشياء ويعد أفلاطون و ديكارت من أهم أنصار هذا الاتجاه
2-التجربة :  يذهب أنصار الاتجاه التجريبي إلى أن المعارف ليست فطرية، بل يكتسبها الإنسان عن طريق التجربة من خلال الاتصال بالعالم الحسي منذ ولادته ثم تتطور مع تطور تفكيره من الحسي إلى المجرد.
 ومن أبرز ممثلي الاتجاه التجريبي ( جون لوك ) .
9-  عرف الحدس واشرح أنواعه :  – الحدس  : هو نوع من المعرفة المباشرة التي لا تحتاج إلى دليل أو برهان، و له ثلاثة أنواع
 1– الحدس التجريبي :  ويقسم إلى
أ - حدس حسي : هو أول درجات معرفتنا بالعالم الخارجي من أشكال وروائح ..... عن طريق الحواس.
ب- حدس نفسي : معرفتي لما يجري داخل نفسي عواطف مشاعر أفكار .
2- الحدس العقلي :  يعني قدرة الذات على معرفة الموضوع معرفة عقلية مباشرة نعرف المقولات العقلية (مثل قانون الهوية والسببية في المنطق) والمفاهيم الرياضية (مثل النقطة والمستقيم والعدد).
3- الحدس المبدع : وهو أعلى درجات الحدس يعتمد عليه الفلاسفة في وضع مذاهبهم وأفكارهم ويعتمد عليه الأدباء والشعراء في إبداعهم .
11-  للشجاعة أنواع عديدة اشرحها ؟
الشّجاعة  :  هي  حدّ وسط بين رذيلتَي التهوّر والجبن.
أنواع الشّجاعة ثلاث:شجاعة البدن : نجدها عند المحاربين  والقاتلين
2- شجاعة النّفس : حين تكون للنّفس قوّة توجب خضوع البدن.
3- شجاعة الاعتقاد : هو بذل البدن والنّفس والمال من أجل اعتقاد ما للوطن.
12- قارن بين العلم والفلسفة من حيث الموضوع والمنهج والنتائج
الفلسفة موضوعاتها تتصف بالشمول والعمومية تدرس الكون بأكملة أما العلم جزئي محدود ظاهرة ما
المنهج الفلسفة تأملي نظري يستخدم أوات المنطق  العلم يعتمد على الملاحظة والتجريب
النتائج الفلسفة أقرب لوجهات النظر فرضيات وتعميمات
أما العلم وصفية تجريدية صادقة أو كاذبة
13-  اشرح مبحث القيم  موضح بعض القيم وموضوعها ؟
 مبحث القيم : لا يهتم بما هو موجود بل فيما ينبغي أن يكون عليه السلوك والشيء  ، ويبحث في طريقة التمييز بين الحق والباطل , ويبحث في مقاييس الفصل بين الجميل والقبيح. ومن القيم
قيمة الخير: يدرسها علم الأخلاق وتختص بالقواعد التي ينبغي على الفرد إتباعها لكي تتوافق أفعاله وسلوكه مع مبادئ الخير والأخلاق الطيبة.
قيمة الحق :  يدرسها علم المنطق وتختص بالقواعد التي ينبغي على الفرد إتباعها لكي يكون تفكيره صحيحاً .
قيمة الجمال : ويدرسها علم الجمال ويبحث في القواعد التي يجب توافرها لأي عمل نطلق عليه صفة الجمال.
14 - قارن بين نسبية ومطلقيه القيم :
نسبية القيم: يؤكد أنصار هذا لاتجاه أن القيم نسبية ومتغيرة ترتبط بالزمان والمكان وبالظروف الخاصة بكل فرد، فما هو صالح لشخص ليس بالضرورة صلاحه للأخر، مثل التاجر والمستهلك.
 مطلقيه القيم: يؤكد هذا الاتجاه أن القيم مطلقة وأنها ثابتة لا تقبل التغير، فليست القيم نفسها هي التي تتغير، بل الذي يتغير هو معرفتنا بهذه القيم، وبالتالي فإن هذه المعرفة هي التي تعد نسبية.
السؤال الرابع : أجب عما يلي :  
1- أبحث في أنماط التفكير المختلفة : يقوم الإنسان في حياته اليومية باستخدام طرائق وأساليب متعددة ومتنوعة من التفكير يمكن لنا أن نوجز أهمها بالتالي:
1- التفكير الخرافي: يستند إلى أسباب غير علمية وغير صحيحة في تفسيره للظواهر والمشكلات التي تواجهه في حياته اليومية
2- التفكير العلمي: جاء هذا النمط نتيجة مراحلَ عديدة من تطوّر التفكير الإنسانيّ العقلانيّ والمنظّم، يظهر في سلوك الفرد في تمكُّنه من المعالجة الصحيحة لبعض القضايا والمشكلّات
3-نمط التفكير الإبداعي: يعد هذا النمط من التفكير أرقى أنماط التفكير يمتاز بالتنوع والأصالة والقدرة على إيجاد حلول جديدة للمشكلات، وهو ما يمكن تسميته بالتفكير "خارج الصندوق" وهو تفكير يتجنب التقليدي
4- التفكير الفلسفي: التفكير الفلسفي هو مسعى لفهم الواقع وتفسيره من حيث جملته بدءاً من عناصره الجزئية وصولاً للحقائق الكلية، فالتفكير الفلسفي مرتبط بالتجربة الفلسفية المباشرة أولاً ثم بتجارب الآخرين،
7- هناك العديد من القوانين يتبعها الفكر للوصول للمعرفة الصحيحة  أبحث فيها : 1- قانون الهوية الشيء هو عين ذاته    (  أ هي  أ   )
2- قانون عدم التناقض يمتنع وجود الشيء ونقيضه معا  (  أ  لا يمكن أن تكون ب ولا ب معا )
- قانون الثالث المرفوع أو المرفوضإما أن تكون ب وإما أن تكون لا ب والثالث مرفوع )
الطالب إما أن ينجح وإما أن يرسب  ولا وجود لاحتمال ثالث
4- قانون السببية كل ما يحث له سبب يفسر حدوثه (لا يوجد دخان بدون نار )
5- قانون الحتمية الأسباب نفسها إذا صادفه الظروف نفسها تؤدي للنتائج ذاتها (عند انعدام الزوايا في المربع... فإن الشكل حتما سيكون دائرة) .
6 - قانون الغائية : كل ما يحدث له غاية معينة ( يزرع الفلاح لكي يحصد
9-  أبحث بالفضيلة بالفكر اليوناني : الفضيلة في الفلسفة اليونانية : -الفضيلة عند سقراط:يرى سقراط أن الفضائل تتلخص في الحكمة ومعرفة الخير، وقال بجواز تعليم الفضائل بمعنى توليد الحقيقة في النفس، لأن الفضيلة علم والرذيلة جهل.                                                         من مبدأ الفضيلة علم والرذيلة جهل، كيف نتعلم الفضائل وما هي الفضائل التي تجد نفسك قد تعلمتها من خلال التربية؟
2- الفضيلة عند أفلاطون: للنفس عنده ثلاثة أقسام لكل منها فضيلة خاصة.
1- الشهوانية : فضيلتها العفة أو الاعتدال.
2-  الغضبيه : وفضيلتها الشجاعة أي استخدام الأهواء الكريمة لتحقيق الفضيلة.
3- العاقلة : و فضيلتها الحكمة ووظيفتها التمييز بين أنواع الخير
 هل توافق أفلاطون في تقسيمه للنفس وعلاقتها بالفضيلة؟ ولماذا؟
3-أما الفضيلة عند أرسطو:  وهي سبيل السعادة والخير. وهي موقف وسط متساوي البعد بين طرفين كلاهما رذيلة . وهذا الحد الوسط يحدده العقل مثل الشجاعة فضيلة بين التهور والجبن.
وحدة علم الاجتماع  للصف الأول الثانوي الأدبي
السؤال الأول أجب عما يلي :  -  حدد معنى المصطلحات التالية :
1الجماعة : الجماعة تضم مجموعة من الأفراد يكون لديهم هدف واحد يحاولون الوصول إليه من خلال تفاعلهم
الدور:  ويقصد بالأدوار جملة السلوكيات المتوقعة من الناس الذين يشغلون مناصب بعينها في الجماعة.
علم الاجتماع : هو الدراسة العلمية للمجتمعات الإنسانية بما تنطوي عليه من بنى اجتماعية أساسية، وتفاعلات بينها،
المجتمع : هو مجموعات كبيرة من الأفراد تتواصل مع بعضها وفق بنى اجتماعية مستقرة نسبيا تنظم آليات التفاعل بينها
التغير الاجتماعي:  يشير إلى أنواع التطور التي تحدث تأثيرا في النظام الاجتماعي
تعريف التواصل: عمليةٌ إنسانيةٌ يتمّ على أساسها وصول كيانين أو نظامين إلى حالةٍ من التفاهم مع بعضهما
2- أختر الإجابة الصحيحة مما يلي
1- أول من حدد بوضوح ووضع بعض مبادئ  الرئيسية لعلم الاجتماع ابن خلدون
2- من الذي ابتكار مصطلح علم الاجتماع، وقد أطلق عليه في البداية " الفيزياء الاجتماعية".أوغست كونت
3- أي مما يلي ليست من قوانين الأحوال الثلاث لدى أوغست كونت
أ- المرحلة اللاهوتية  ب-  المرحلة الأسطورية  ج – الميتافيزيقية  د- المرحلة الوضعية
مونتسكيو : أول من حدد منهج تجريبي في العلوم الاجتماعية  والعلم لديه يقوم على وصف الظواهر
المجتمع لدى ماركس مؤلف من طبقتين بنية تحتية أساليب الإنتاج
وبنية فوقية  سياسة وفن ودين وأدأب
سبنسر طبق فكرة النشوء العضوي بالمجتمعات شبة المجتمع بالكائن الحي وتكلم عن الاصطفاء أو الانتخاب الطبيعي  وأن مصدر بؤس الاجتماعي غياب العدل وتأثير الملكية الخاصة
دوركهايم ركز على الوعي الجماعي  والانتحار لدية واقعة اجتماعية  نتيجة التفكك الاجتماعي  موضوع علم الاجتماع لدية الظاهرات الاجتماعية  وليس الأفراد
ماكس فيبر الفعل الاجتماعي هو موضوع  علم الاجتماع  وان الفعل الفردي هو اجتماعي لديه
 4- رتب مراحل الحتمية التاريخية لدى ماركس التي مرت بها البشرية  المشاعية الرق الإقطاعية  الرأسمالية
ميادين علم الاجتماع  هي الفروع التطبيقية التي طبقت أفكار علم الاجتماع في مجال عملها  هي
علم الاجتماع الحضري والجنائي والريفي  والصناعي والأسري والتربوي استخدمه  مبادئ علم الاجتماع لتطوير عملها وحل المشكلات التي تواجهها
وضح  أسباب الاختلاف بين الأجيال : الفارق في عمر الأجيال 2- التغيرات الاجتماعية والاقتصادية 3- حاجة الأبناء إلى شخصية مستقلة
4- دور التنشئة الاجتماعية
تكلم عن معوقات الحوار بين الأجيال : 1- ثقافة الأهل  2- ضعف الثقة 3- عدم الاقتناع بما يقوله الأب
4- عدم إنصات الأهل للأبناء 5- ضغوط العمل 6- عدم الالتزام بآداب الحوار
السؤال الثاني أجب عما يلي :
1- علل أن مجرد تجمع عدد من الأفراد في مكان واحد لا يشكل بالضرورة جماعة : بل لابد من وجود تفاعل 3- ضرورة وجود اتصال وتفاعل بين أعضاء الجماعة ؟ أن مجرد تجمع عدد من الأفراد في مكان واحد لا يشكل بالضرورة جماعة فيما بينهم، بل لابد من وجود تفاعل
10- علل  يرى ابن خلدون  أنّ الاجتماع الإنساني ضروري:  لأنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة عن تحصيل حاجته من الغذاء أو الدّفاع عن نفسه ضدّ الحيوانات المفترس
11- وضح وتبلغ " العصبية" أعلى درجاتها في المجتمعات القبلية  لدى ابن خلدون  : بسبب نمط حياة البدو الرحّل وحاجاتهم المستمرة للعون المتبادل، كما أنّ نكد العيش وشظف الأحوال في الصّحراء التي يعيشون فيها تدفعهم إلى الحفاظ على صلة الرّحم بينهم
12- قارن بين علم الاجتماع البدوي  والحضري :
الريفي يدرس هذا الفرع النظم الاجتماعية السّائدة في المجتمعات البدوية أو المجتمعات التي تعيش على الرّعي والانتقال
 أما علم الاجتماع الرّيفي: يبحث في خصائص المجتمعات الرّيفية من حيث نمط او يدرس الرّباط العائلي
15-  وضح أهمية علم الاجتماع الجنائي : يبحث في أسباب الجريمة والانحراف، كما يدرس نسبة تواتر الجريمة وتعدّد أساليبها
16- بين لماذا يهتم  علم الاجتماع الجنائي بالجريمة  : كونها ظاهرة اجتماعية لازمت المجتمعات منذ حدوثها، وارتبطت بالنّظم الاجتماعية المختلفة، وتركت أبعاداً في عمق المجتمع
17- علل أهمية التعايش للمجتمع  : لأنه  يساعد الأفراد والجماعات ومكونات المجتمع المختلفة على التفاعل الإيجابي
18- وضح العامل الأيديولوجي(الفكري) في التغير : أن تعدد المذاهب الفكرية في المجتمع يؤثر في أساليب حياة أفراده
20- علل التغير ضرورة حياتية للمجتمعات البشرية  : لأنه وسيلة بقائها ونموها
السؤال الثالث : أجب عما يلي :
1- وضح أسباب نشوء المجتمع لدى ابن خلدون
1- الحاجات المادية هناك حاجات لا يستطيع الإنسان الاستغناء عنها ولا يستطيع الحصول عليها بمفرده
 2- تقسيم العمل     وجد أن تقسيم العمل وتخصيص عمل يقوم به كل فرد أفضل ويتعاون مع الآخرين
3- الدولة يمكن أن تتعارض مصالح الأفراد وينشأ صراع الدولة تحل الصراعات
2- اشرح دواعي انتماء الفرد إلى جماعة :
1- مساعدة الفرد في أداء المهام : فإذا تمت المهام والأعمال بشكل جماعي تصبح أكثر فاعلية
2- إشباع حاجات الفرد : فمن الطبيعي أن يكون للفرد حاجات مختلفة يرغب في إشباعها أياً كان نوعها.
3- الجماعة وسيلة للفرد لتحقيق أهداف خاصة : فمن خلال عضوية الفرد لجماعة ما تجعله يحقق مكانه ما في البيئة المحيطة به
4- الدفاع عن المصالح : حيث يرغب الأفراد في الانضمام للجماعات حتى يشعروا بالآمن، فالجماعة تساعد على حماية أعضائها
6- استخلص أهداف علم الاجتماع :                                                    
1- بناء معرفة موضوعية حول المجتمع  التوصل إلى مجموعة قواعده
2- وصف المجتمع وتشخيصه فهماً وتفسيراً وتأويلاً بغية الحفاظ عليه أو إصلاحه أو تغيره.-
    3- إدراك الفوارق بين الثقافات والمجتمعات لمعرفة أسلوب التعامل مع الآخرين،
4- دراسة الوقائع والحقائق والعمليات الاجتماعية دراسة علمية بغية الاستفادة منها على صعيد وضع السياسة العامة المجتمع.
9- اشرح قانون المراحل الثلاث عند كونت:
1- المرحلة اللاهوتية :  كان الفكر الإنساني مسيّراً بالأفكار الدّينية وبالاعتقاد بأنّ المجتمع ما هو إلا تعبير عن إرادة الله.
2- المرحلة الميتافيزيقية : التي تصدرت الفكر البشري في فترة عصر النهضة الأوروبية، بدأ الناس ينظرون إلى المجتمع في إطاره الطّبيعي، لا باعتباره ناجماً عن قوى فوق الطّبيعة.
3- المرحلة الوضعيّة : التي دشّنتها الاكتشافات والإنجازات التي حقّقها كوبرنيكوس وغاليليو ونيوتن وتفسير الظّواهر بأسبابها، فقد طبّقت الأساليب العلمية لدراسة العالم الاجتماعي..

11- بين مع الشرح  مكونات المجتمع :
1- الأفراد : هم المادة الأساسية في كل تشكل اجتماعي، وإن السعي لتلبية حاجاتهم يشكل الهدف الأساسي لتنظيمهم الاجتماعي.
2- المعايير والقيم الاجتماعية : هي الموجهة للسلوك الفردي والجماعي، وتسهم في تحقيق وحدة المجتمع،
3- السلطة الاجتماعية : وتشكل القوة التي تستقطب الأفراد
4- البيئة الحاضنة للمجتمع :  وهي الوسط التي يتفاعل المجتمع من خلاله مع المجتمعات الأخرى.
الأسئلة لبحث علم النفس  للصف الأول الثانوي الأدبي
السؤال الأول أجب عما يلي :
1-  حدد معنى المصطلحات التالية :
علم النفس علم يدرس سلوك الكائنات بما فيها الإنسان وما وراءه من دوافع وعمليات عقلية للوصول قوانين السلوك.
الاختبارات الإسقاطية : تقدم مثيرات غامضة مبهمة يسقط عليها المجيب دوافعه اللاشعورية أثناء الإجابة
التعزيز: حادث أو شيء له أثر في زيادة احتمالية الاستجابة أو زيادة قوتها وهو نوعان ايجابي وسلبي
علم النفس العام: يعد مدخلاً لجميع فروع علم النفس لأنه يهتم بدراسة سلوك الإنسان في صورته السوية
علم النفس الفيزيولوجي : يدرس الأسس الفيزيولوجية لسلوك الإنسان، يركز على العلاقة بين الجهاز العصبي
علم النفس النمو:   يدرس الحالات والعمليات النفسية وخصائص شخصية الإنسان عبر مراحله المتعاقبة
النمو:هو كافة التغييرات المتتابعة المتداخلة المنظمة من النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية
علم نفس النمو: الذي يهتم بدراسة التغيرات التي تطرأ على سلوك الفرد منذ تشكله في رحم أمه وحتى وفاته
الطفولة : بأنها المرحلة النمائية التي تبدأ بولادة الإنسان وتنهي بالبلوغ  أو عمر 12 سنة
المراهقة : الفترة التي يكسر فيها المراهق شرنقة الطفولة ليخرج إلى العالم الخارجي ويبدأ في التفاعل معه
مرحلة الرشد :  تبدأ مرحلة الرُشد بين عمر الواحد والعشرين وحتى الثلاثين من عمر الإنسان
المهنة :هي العمل الذي يستقر الشخص على ممارسته في فترة طويلة
الدراسة  :هي السعي المنظم من أجل الفهم.
الميول: الميل هو شعور داخلي يمنح الفرد سعادة واستمتاعا
2- أختر الإجابة الصحيحة مما يلي  :
1- أسس أول مخبر لعلم النفس التجريبي في ليبزج بألمانيا: فونت
8- العاطفة التي تمثل حجر الزاوية في الحياة الانفعالية للمراهق هي: الحب
من ميادين علم النفس : التربوي – الجنائي – التحليل النفسي –
4- ضع صح أمام العبارة الصحيحة وخطأ أمام المغلوطة .
1-  أسس فونت في القرن التاسع عشر المدرسة البنيوية .    صح
2- كتاب علم الفيزياء النفسية للعالم فيخنر . صح
3-  أسس وليم جمس مدرسة نفسية هي الوظيفية درست العلاقة بين الخبرة والسلوك . صحح
4- المدرسة السلوكية  وعرفت علم النفس بأنه الدراسة العلمية للسلوك . صح
5 -  ركز فروع علم النفس التطبيقية على تحقيق هدفين أساسيين هما: فهم السلوك الإنساني وتفسيره، والتنبؤ بأشكال هذا السلوك . خطأ
6-  تتفاوت سرعة النمو بين المراحل النمائية المتتابعة   صح 
10- يعتبر مفهومي المراهقة والبلوغ متطابقين. صح
11- زمن نهاية المراهقة محدد وواضح  خطأ
والابتكار صح
15- ويساعد التوجيه المهني في حل العديد من المشكلات التي تواجه الفرد في اختيار ح العمل وبعد البدء بممارسة المهنة  صح
3- ينظر إلى المراهقة على أنها فترة تتصف بالتمرد والعصيان والاضطراب الانفعالي صح
4- علم النفس الفيزيولوجي يدرس الأسس الفيزيولوجية لسلوك الإنسان، كما يركز على العلاقة بين الجهاز العصبي  والسلوك   صح
5- علم النفس الفارق يهتم بدراسة الفروق النفسية بين الأفراد أو بين الجماعات أو بين السلالات صح
السؤال الثاني أجب عما يلي :
1-  فسّر قول سقراط: "  أيها الإنسان اعرف نفسك بنفسك " يجب على الإنسان أن يسعى أولا ليعرف ويستبطن أعماق نفسه ليعرف قدراته ومشاعره قبل أن يقوم بأي سلوك
2- صنف حاجات الإنسان وفق تصنيف هرم ماسلو .
الحاجات الفيزيولوجية ( طعام شراب راحة ) – حاجات الأمان – الحاجات الاجتماعية – حاجات التقدير – تقدير الذات
3- يعد علم النفس العام مدخلاً لجميع فروع علم النفس علل ذلك . لأنه يهتم بدراسة سلوك الإنسان في صورته السوية
7- النمو عملية مستمرة  وضح ذلك : فهو عملية كلية متصلة دائمة منذ بدء الحمل و حتى نهاية الحياة
8-  بين أهمية علم نفس النمو .  لأن دراسة النمو الإنساني تساعدنا على تحديد ماذا نتوقع من الفرد ومتى نتوقعه.
11- من السهل تحديد بداية المراهقة ومن الصعب تحديد نهايتها وضح ذلك :  لأنها ترتبط بالبلوغ، ولكن يصعب تحديد نهايتها لارتباطها بالنضج
12- يتحمل الراشد مسؤولياته القانونية والاجتماعية كافة علل ذلك  ؟ دليل على تكامل النمو العقلي لديه
14- دراسة الميول في المجال المهني دراسة ضرورية وضح ذلك :
 لأن الحياة المهنية من مصادر سعادة الإنسان إذا كانت مع ما يحب ويميل إليه.  ولأن معرفة الشخص بميوله , تنظم هواياته وتساعده على اكتشافها وهذا قد يفقده من زحمة الحياة وضغوطها. و لا يمكن للفرد أن ينجح في أي عمل أو يبدع فيه إذا كان لا يستمتع به
15 - بين أهمية التوجيه التربوي والمهني للفرد . بسبب المجهود الضائع الذي يبذله بعض الأفراد في متابعة دراسة لا يصلحون لها أو مهنة لا يميلون
السؤال الثالث : أجب عما يلي :
1- استخلاص أهداف علم النفس من خلال دراستك :
1- فهم السلوك الإنساني من خلال الإحاطة بجوانبه كافة وتفسيره من ربطه بأسباب حدوثه.
2- التنبؤ بما سيكون عليه السلوك وهو توقع مسبق بأن فرداً ما يسلك بطريقة محددة سلوكاً ما في ظل توافر ظروف معينة.
3- ضبط السلوك وتوجيهه ويعني تحديد الظروف التي تحدث ظاهرة معينة والتحكم فيها بشكل يحقق الوصول لهدف معين مما يسهم في تقليل هدر الطاقة البشرية وتحسين عملية التعلم لبناء جيل متمتع بصحة نفسية.
2- قارن بين المدرسة المعرفية ومدرسة علم النفس  الإنساني :
المدرسة المعرفية: وأبرز ممثليها جان بياجيه، جاء هذا الاتجاه ردا على المدرسة السلوكية التي أهملت الجوانب المعرفية في السلوك وقررت بأن السلوك أعقد من تفسيره بمجرد المثير والاستجابة، وتؤكد هذه المدرسة على دراسة العمليات الذهنية الداخلية، وكيف يفكر الإنسان.
مدرسة علم النفس الإنساني: وركز هذا الاتجاه على تحقيق الذات لدى الأفراد، وأن الإنسان خير بطبيعته وحر في اختيار مصيره وقدرته على مواجهة الضغوط التي يواجهها، وقدرته على فهم ذاته وفهم الآخرين، ومن أهم نظرياتها نظرية الذات (روجرز) والحاجات (ماسلو)، حيث أكد ماسلو على أهمية الحاجات في حياة الإنسان ووضع هرما للحاجات الإنسانية
3- للنمو مجموعة من القوانين اشرحها :
1- النمو يعتمد على نضج الأجهزة العضوية: حتى يتمكن الفرد أثناء مرحلة نموه من تعلم المهارات اللازمة لحياته فلابد من نضج الأجهزة العضوية لديه ولاسيما الجهاز العصبي، فمثلا النطق يعتمد على نمو الدماغ والأجهزة العضوية الخاصة بالكلام.
2-النمو عملية مستمرة : فهو عملية كلية متصلة دائمة منذ بدء الحمل و حتى نهاية الحياة ولو طرأ توقف في بعض جوانبه في مرحلة ما(الطول مثلا) ولكن التطور النوعي يبقى مستمرا طوال حياة الفرد.
3- الفروق الفردية : على الرغم من أن تتابع النمو في مظاهره المتعددة واحد لدى كل الأفراد إلا أنهم يختلفون فيما بينهم بسرعة النمو كيفا وكما.
4- النمو يسير في مراحل : لكل مرحلة نمائية خصائصها وسماتها الواضحة علما بأن المراحل النمائية تتداخل فيما بينها.
4 - سرعة النمو متفاوتة في المراحل النمائية  : تتفاوت سرعة النمو بين المراحل النمائية المتتابعة، فمثلا تعد مرحلة الجنين من أسرع المراحل، ثم تبطئ بعد الولادة ولكن تبقى سرعتها كبيرة في مرحلتي الرضاعة والطفولة المبكرة ثم تتباطأ وتيرتها في المراحل اللاحقة
11- اشرح خصائص النمو الانفعالي في مرحلة المراهقة :
1- عدم الثبات الانفعالي : ولاسيما في المراهقة المبكرة وتظهر في شدة تعبير المراهق عن انفعالاته وسرعة تقلبه من انفعال إلى آخر معاكس له.
2- تطور عاطفة الحب : ويمثل الحب حجر الزاوية في الحياة الانفعالية للمراهق، ويمكن القول أن موضوع الحب يتطور مع نمو الفرد ففي مرحلة الطفولة يبدأ مع الأم ثم تتسع عاطفة الحب لتشمل الأب فالإخوة فزملاء اللعب فرفاق الدراسة، مع مراعاة موضوع التمركز حول الذات، ثم
 يبدأ المراهق بالاهتمام بالأفراد من الجنس الأخر وهذه العاطفة نحو الجنس الآخر تتم بناء على مجموعة من الخبرات السارة والممتعة مع الشخص الآخر والتي تتوج بأن يصبح موضوعا للحب.
بين أنواع السلوك :  تكيفي 2- غير تكيفي 3- فردي 4- جزئي 5- قابل للملاحظة 6- غير قابل للملاحظة 7- كلي
وضح الدوافع الأساسية العضوية الجوع  العطش  الأمومة( هرمون البرولكتين )  الجنس ( الاستروجين عند الأنثى – الاندروجين عند الذكر
الدوافع الثانوية مشتقة من الأولية وهي حفظ البقاء الأمن الاجتماع  والتقدير
13- بين أهم الطرائق التي  تساعدك على البدء بالدراسة :
1-  خلق مناخ مناسب للعمل يكون جذاباً وممتعاً بالنسبة إليك.
2-  وضع قائمة سابقة بالمهمات المطلوبة.
3-  ضع فوائد الدراسة نصب عينيك, فالنجاح طريقك لتحقيق أهدافك واختيار مستقبلك وهذا مهم لكي تجدد نشاطك وحماسك في أثناء الدراسة.
4-  اترك مكان عملك جذاباً للمرة التالية, واستفد من الدقائق الأخيرة الفاصلة بينَ جلسات الدراسةِ في ترتيب المكان للاستعداد للجلسة التالية ، لأن هذا سيسهل عليك البداية مرة أخرى، وهو أفضل توقيت للتخطيط لما ستفعله لاحقاً
5-  الابستيمولوجيا : نظرية المعرفة تدرس العلاقة بين الذات العارفة وموضوع المعرفة
6-  الشك : هو التردد بين نقيضين لا يرجح العقل أحدهما عن الأخر لوجود أمارات متساوية أو عدم وجود أمارات
7-  الكوجيتو الديكارتي : أنا أفكر إذا أنا موجود
8-  الاستدلال هو الانتقال من أشياء مسلم بصحتها إلى  النتائج بالضرورة
9-  الاستنباط  : استدلال استنتاجي ننتقل به من العام للخاص ومن المبدأ للنتيجة
10- الاستقراء : هو الانتقال من مشاهدات جزئية إلى القانون العام
11- التحليل : إرجاع الأشياء لأجزائها البسيطة من أجل فهمها
12- التركيب : إعادة تأليف الأشياء وهناك تحليل وتركيب تجريبي وعقلي
13- الموضوعية : ألا يضفي الباحث ذاتيته على الموضوع وفي المجال الإنساني هو الابتعاد عن العواطف والمشاعر والأهواء
14- التفسير الموجز : تفسير الظواهر بأبسط صورة
15- التفكير الاحتمالي : النتائج التي يصل لها الباحث نسبية وليست مطلقة
16- البديهية : قضية واضحة  بذاتها لا تحتاج لبرهان
17- المسلمة : قضية يضعها العالم  ويطلب التسليم بها  وهي بحاجة لبرهان
18- التعريفات : مفاهيم ينشاها العقل لتحديد المعاني وتوضيحها
19- الثقافية : كل ما أنتجه الإنسان ضمن مجتمع معين ( أفكار عادات دين )
20- التقدم : هو السير للأمام والنماء والرقي
21- المعيارية : هي القاعدة أو النموذج الذي نستخدمه من أجل الحكم على الأشياء
22- التصرف  هي أفعال واعية هادفة
23- ردود الفعل  أفعال بدائية بسيطة  تنجز بشكل عفوي
24- الأفعال هي ردود أفعال مترابطة فيما بينها لموقف معين
25- جوانب النشاط النفسي عند فرويد الهو منطقة لاشعورية   الأنا الأعلى منطقة لا شعورية أحدث من منطقة الهو تنشأ من العادات والتقاليد   الأنا الجانب الشعوري بالإنسان
26- دلائل وجود دوافع لاشعورية : النسيان  فلتات القلم وزلات اللسان الأحلام  الأمراض النفسية
27- العقد النفسية : عقدة الذنب شعور الإنسان بأنة السبب بمصيبة إصابة أحد أحبابه  عقدة النقص من يشعر بنقص في جانب من جوانب حياته يحاول أن يعوض ذلك بشكل مبالغ به  عقدة أوديب تعلق الابن الشاب بأمة يخفي ذلك بتقليد الأب    عقدة الكترا تعلق الطفلة البنت بأبيها وتخفي ذلك بتقليد الأم
ضع صح أما م العبارة الصحيحة وخطأ أمام العبارة المغلوطة .
1- العقل لدى فيرون عاجز عن إقامة معرفة موضوعية   صح
2- يطلق على الحدس العقلي حدس البداهة     صح
2- كل الموضوعات يمكن الرهان عليها لدى كانط     خطأ
4- المنطق لدى أرسطو آلة العلم     صحح
5- المنطق لدى كينز العلم الباحث عن المبادىء العامة للتفكير الصحيح
6- التقدم مفهوم نسبي    صح
7- الطابع المعياري للتقدم يفترض وجود ذات تحكم  وموضوع يحكم عليه  صح
8- علم المنطق يسير بالفكر سيرا منتظما دون خطأ وبعصمة من الزلل صح
9- المجتمع الإقطاعي الملكية به للأراضي صح
10- يعد الإدراك المباشر للأشياء حدسا   صح
1- عدد جوانب التطور لدى الإنسان الجانب الحركي والعقلي والمعرفي  والانفعالي الوجداني  و الجانب الاجتماعي
2- عدد حاجات الإنسان وفق هرم ماسلو الحاجة إلى البقاء والحاجة للأمن والحاجات الاجتماعية  وحاجات تقدير الذات
3- وضح أهمية المنطق في حياتنا
1- يجعلنا نفكر تفكير صحيح نميز بين الحق والباطل
2- يساعد الأفراد على التعامل الصحيح والتميز 3- وايتهد ورسل استخدمه في المناهج الحسابية و استخدم في الحواسب واستخدم في فهم الواقع  وتغيره  
اما هي الأدوات المستخدمة بالمنهج العلمي :
الملاحظة  والاستبيان والمقابلة والاختبارات  والمقاييس
وضح جوانب التطور عند الإنسان  جانب حركي  جانب عقلي ومعرفي  جانب انفعالي ووجداني  وجانب اجتماعي
4- تكلم عن العقد النفسية لدى الإنسان : العقد النفسية هي جملة من الدوافع والميول العدوانية التي لا يرضى عنها المجتمع حيث النفس لدى أنصار التحليل النفسي مكون من ثلاث طبقات هي الهو  وهي منطقة لاشعورية مليئة بالدوافع العدوانية والجنسية   والمنطقة الثانية هي الآنا الأعلى وهي لاشعورية أحدث من منطقة الهو نتيجة العادات والتقاليد  وظيفتها منع الدوافع اللاشعورية أن تتحول لشعورية  المنطقة الثالثة الآنا  وهي شعورية وصلة الوصل بين الإنسان والواقع وظيفتها التنازل عن كل مالا يرضي المجتمع إرضاء للمجتمع
والعقد النفسية هي عقدة النقص تأتي نتيجة نقص نفسي أو اقتصادي تدفعه للتعويض بطريقة مبالغة     عقدة الذنب نتيجة عن اعتقاده بأن أفكاره وأفعاله خاطئة وتتناقض مع المعايير    عقدة أوديب  تعلق الابن  لا شعوريا بوالدته
عقدة الكترا تعلق الفتاة بوالدها
......................................................................
نماذج امتحانيه  سابقة
أجب عن الأسئلة التالية:
1_اختر الإجابة الصحيحة وانقلها لورقة إجابتك:
أ_العلم الذي يبحث في المبادئ العامة للتفكير الصحيح هو :
1_علم النفس  2_علم الطب  3_علم المنطق 4_علم الاجتماع
ب_تسمى القضية الواضحة بذاتها والتي لا تحتاج لبرهان :
1_بديهية 2_مسلمة  3 _تعريفا"   4_استدلالا"
ج_يسمى المبدأ الذي نحكم بالاستناد اليه على الأشياء أو الأفكار بالقبول أو الرفض :  1- مسألة   2_قضية   3_معيارا" 4 _حكما"
   د_إن موضوعات العلوم البيولوجية هي:
1_المفاهيم المجردة 2_المادة الجامدة  3_الظواهر النفسية 4_المادة الحية
2_أنقل العبارة لورقة إجابتك وضع كلمة(صح) أمام العبارة الصحيحة و(مغلوطة)أمام العبارة المغلوطة:
أ_تتسم موضوعات الفلسفة بأنها من النوع الجزئي الذي يمكن إخضاعه لأدوات الملاحظة  خطأ
ب- تعد العلوم الطبيعية من العلوم الموضوعية  صح
3- اكتب في الموضوع الآتي ( 80 )
يستطيع الإنسان بواسطة العمل أن يحقق إنسانيته ويضمن كرامته ويتفاعل مع الآخرين  ومع ذاته عالج هذا الموضوع من خلال فهمك  لأهمية العمل في بناء الوطن مبينا رأيك

Post Top Ad

Your Ad Spot